فؤائد الثبيت Rollover

تعريف السواب or Rollover

الرول أوفر Rollover أو السواب هو فارق سعر الفائدة على أزواج العملات الأجنبية و الذي تخضع له المراكز التي تبقى مفتوحة حتى اليوم التالي (التبييت). لكل عملة معدل فائدة مرتبط بها. يتم تداول العملات الأجنبية في أزواج، لذلك فإن كل زوج يشمل عملتين مختلفتين، بالإضافة إلى سعرين مختلفين للفائدة. إذا كان معدل الفائدة على العملة التي اشتريت أعلى من معدل الفائدة على العملة التي تباع، ستحصل على الفائدة (قيمة السواب إيجابية). إذا كان معدل الفائدة على العملة التي اشتريت أقل من معدل الفائدة على العملة التي تباع، ستدفع الفائدة (قيمة السواب سلبية). يمكن إضافة معدل فائدة إضافي أكبر إلى الصفقة اعتمادا على العملة.

مثال حول فوائد التبييت

عند شراء اليورو / الدولار الأمريكي، فأنت تقوم بشراء اليورو وبيع الدولار الأمريكي لدفع ثمن اليورو. إذا كان معدل الفائدة على اليورو 1.00٪ ومعدل الفائدة على الدولار الأمريكي 0.25٪، إذا أنت تقوم بشراء العملة بمعدل فائدة مرتفع و ستحصل على الفائدة (قيمة السواب إيجابية) – تحتسب على أساس سنوي نحو 0.75٪. وعلى العكس، عند بيع اليورو / الدولار الأمريكي، إذا تقوم ببيع العملة بمعدل فائدة مرتفع، وستدفع الفائدة – حوالي 0.75٪ على أساس سنوي، بما أنك تدفع سعر الفائدة على اليورو و تحصل على سعر الفائدة على الدولار الأمريكي.

 

أوقات حجز فوائد التبييت

في سوق تجارة العملات الفوري SPOT، يجب ان يتم تسوية الصفقات في يومين من العمل . فإذا باع التاجر 100,000 يورو يوم الثلاثاء، التاجر يجب ان يسلّم 100,000 يورو يوم الخميس , اذا لم يقم المستثمر باغلاق الصفقة المفتوحه في السوق بشركة  خلال 24 ساعة وقبل الساعة 5:00 مساء بتوقيت نيويورك . تقوم الشركة بتمديدها بشكل اوتامتيكي ويتم دفع او استقبال قيمة الفائدة على الثبيت , في الحسابات الاسلامية الفائدة Rollover تكون دائما صفر رغم تثبيت الصفقات لمدة اكبر من 24 ساعة .

للصفقات المفتوحة في تمام الساعة 5.00 مساء بتوقيت شرق امريكا هناك فؤائد استثمار يومية (دفع فائدة) تكلفة فتح الصفقة تعتمد على مستوى حجم صفقك ووضع السوق . إذا كنت لا تريد دفع فائدة على صفقتك ، ببساطة يمكنك إغلاق الصفقة في تمام الساعة 5.00 مساء بتوقيت شرق امريكا باقل من 24 ساعة ، وهو نهاية التعاملات اليومية في السوق حسب توقيت السوق الامريكي