قاموس مصطلحات اقتصادية

Appreciation – تقييم – تقوية عملة تجاوباً مع حالة السوق وليس بإجراء رسمي .

Big Figure – آخر رقم الكسور العشرية في اسعار بيع وشراء معينة . – يشير عادة لاول 2 ارقام من سعر الصرف من اليمين الذي يعامله التجار كالاتفاقية عند تحديد سعر . على سبيل المثال تحديد سعر”30/40″ على مؤشر الدولار قد يعطي مؤشرا لسعر 1.5530/1.5540 . الرقم “الكبير” في هذا المثال هو 1.55 ويفهم بواسطة كلا الطرفين (لانه في العادة لا يتغير إلا نادرا خلال يوم التعامل الواحد ). لذا فإنهم لا يعطون سعرا إلا لاخر رقمين لسعر الطلب/العرض .

Yard – يارد – تسمية ولقب لعدد البليون

Arbitrage – مراجحة – نوع من المتاجرة الخالية من المخاطر حيث يتم شراء وبيع نفس الاداة في وقت واحد في سوقين مختلفين من اجل الحصول على الارباح من الفرق بالسعر في تلك الاسواق .

Around – حول – يُستخدم في إعطاء سعر آجل (بعيد المدى ) “بعلاوة/ بخصم” .

Ask Rate – السعر المعروض – السعر المعروض للبيع حسب سعر (البيع/والشراء )

Asset Allocation – اصل – في عمليات الصرف الاجنبي, هو الحق في تلقي مبلغ من العملة من الطرف المقابل سواء فيما يتعلق باصل في الميزانية (مثل قرض) او في تاريخ محدد آجل فيما يتعلق بعقد آجل مغطى بعقد آجل لا مثيل له او صفقة نقدية.

Back Office – المكتب الخلفي – القسم المسوؤل بالشركة عن المعاملات المالية بين المستثمر والشركة وعمليات فتح الحساب .

Balance of Trade – الميزان التجاري – قيمة الصادرات بعد طرح الواردات. عادة يتم استبعاد الاشياء غير المنظورة, وإلا يشار لها كعمليات تجارية او تجارة فعلية. يمكن إعطاء اسعار عند تسليم ظهر الباخرة (فوب)/تسليم بجانب الباخرة (فاس) او بعد التخليص الجمركي او تصدير تسليم ظهر الباخرة.

Base Currency – العملة الاساسية – العملة التي يبلغ بها نتائج نشاط التشغيل في المصرف او المؤسسة. تسمى كذلك العملة المستخدمة.

Bear Market – سوق متدهورة – سوق تنخفض فيه الاسعار بقوة ضد خلفية من التشاؤم الواسع الانتشار (عكس سوق) .

Bid / Ask Spread – فرق سعر الشراء والبيع – الفرق بين سعر البيع والشراء من الشركة , الفرق يكون ثابت عادة .

Bid Rate – سعر العطاء – السعر الدي به التاجر سيشتري به زوج العملات .

Booked – سجلت – تسجيل الصفقة خارج البلد حيث تتداول الصفقة ذاتها.

Bretton Woods – بريتون وودز – موقع المؤتمر الذي ادى في 1944 إلى تاسيس نظام الصرف الاجنبي. نتج عن المداولة تكوين صندوق النقد الدولي (IMF). ثبت النظام عملات في نظام ثابت للصرف الاجنبي بنسبة تذبذب 1% للعملة بالنسبة للذهب او الدولار.

Broker – سمسار – وكيل ينفذ الاوامر لشراء وبيع العملات والادوات ذات الصلة سواء مقابل عمولة او نسبة. السماسرة هم وكلاء يعملون مقابل عمولة وهم ليسوا اصحاب الحساب الاصلي او وكلاء يعملون لحسابهم الخاص. في سوق الصرف الاجنبي، يميل السماسرة للعمل كوسطاء بين المصارف يجمعون بين البائع والمشتري مقابل عمولة تدفع بواسطة مقدم الطلب او بواسطة كلا الطرفين. هنالك اربعة او خمسة سماسرة رئيسيين عالميين يعملون من خلال شركات مرتبطة وشركاء في كثير من البلدان.

Bull Market – سوق اسعاره متجهة للصعود – سوق يتسم باسعار متجهة للصعود.

Bundesbank – باندس بنك – Central Bank of Germany – البنك المركزي الالماني.

Cable – برقية – مصطلح مستخدم في سوق الصرف الاجنبي لسعر الدولار الامريكي/الجنيه الإسترليني.

Cash – نقد – عادة يشير لعملية نقدية تم التعاقد عليها لتسوية في تاريخ عقد الاتفاق. يستخدم هذا المصطلح اساساً في اسواق امريكا الشمالية والبلدان التي تعتمد على خدمات الصرف الاجنبي في تلك الاسواق بسبب افضليات نطاق الوقت مثل امريكا اللاتينية. في اوروبا واسيا, الصفقات النقدية عادة يشار لها كاستحقاق تعاقدات نفس اليوم.

Central Bank – البنك المركزي – البنك المركزي يقدم خدمات مالية ومصرفية لحكومة البلد ومصارفها التجارية. إنه يطبق كذلك سياسة الحكومة النقدية, بالإضافة إلى تغيير اسعار الفائدة. المصرف الاحتياطي الهندي هو البنك المركزي الهندي الذي يقوم بدور في الحفاظ على الاوضاع المنظمة في سوق الصرف الاجنبي بالتدخل من خلال ادوات متعددة مثل نسبة الاحتياطي النقدي وسعر الحسم وعمليات السوق المفتوح واخلاقياته (الحث الاخلاقي).

Chartist – محللون فنيون – شخص يدرس الرسوم البيانية والخرائط للبيانات التاريخية ليصل لمعرفة الاتجاه ويتوقع ارتداد الاتجاه. يشمل ذلك ملاحظة نماذج معينة وسمات لخريطة لاستخلاص مستويات المقاومة ونموذج راسي ونموذج المنكبين وازدواج سفلي او علوي التي قد تشير لانعكاس الاتجاه.

Choice Market – السوق الاختيارية – السوق المالية التي لا يتواجد بها فرق بين سعر الشراء والبيع .

Clearing – تغطية – عملية التوازن والتغطية على الصفقات المفتوحه من قبل الشركة .

Comex – بورصة التجارة في الولايات المتحدة – Commodity Exchange of New York – بورصة التجارة في نيويورك.

Commission – عمولة – الرسوم الذي قد تحتسبه على العملاء للمتاجرة نيابة عنهم.

Confirmation – تاكيد – مذكرة للطرف الآخر تصف التفاصيل المتعلقة بالصفقة

Contract – عقد – اتفاق للشراء او البيع لمبلغ محدد لعملة معينة او خيار لشهر محدد في المستقبل (انظر عقد آجل).

Counterparty – الطرف المقابل – العميل او المصرف الذي يتم من خلاله صفقة الصرف الاجنبي

Counterparty Risks – مخاطر الطرف الآخر – Foreign Currency Inter-bank Exchange ‎(FOREX)‎ instruments – ادوات عملة الصرف الاجنبي بين المصارف (ع ص ا ب م) هي مراكز (شراء و/او بيع) بين العميل والطرف الآخر و, على عكس ادوات الصرف الاجنبي لصرف العملة التي, في الحقيقة, مضمونة بواسطة مؤسسة تسوية تابعة بالصرف الذي تمت عليه المتاجرة, لم يكن مضموناً من مؤسسة تسوية. لذا, عند شراء العميل اداة صرف اجنبي لصفقة خارج البورصة يعتمد على الطرف الآخر الذي اشترى منه الاداة لإتمام العقد. فشل الطرف الآخر في إتمام مركز ما قد ينتج عنه خسائر من اي دفع سابق بناء على المراكز وكذلك الخسارة الناتجة عن المكسب المتوقع من الصفقة.

Country Risk – حد المخاطرة لبلد – عوامل تؤثر على التجارة في العملة بشكل فريد لدولة محددة. هذا يشمل مخاطر سياسية وتنظيمية وقانونية وايام العطلات.

Cross Rate – سعر صرف مشتق – سعر صرف بين عملتين, عادة ينشا من اسعار صرف واحدة من العملتين, بما ان معظم العملات تدرج مقابل الدولار.

Currency – عملة – نوع النقد الذي تستعمله البلد. يمكن المتاجرة فيها لعملات اخرى في سوق الصرف, فلكل عملة قيمتها مقابل غيرها من العملات.

Currency Basket – سلة العملات – ترجيحات متنوعة لعملات اخرى مجتمعة معاً فيما يتعلق بسلة عملات (مثل وحدة نقدية اوروبية او حقوق السحب الخاصة). تستخدم احياناً من قبل عملات لتثبيت سعرها عادة في سلة ترجيحات تجارية. مجموعة مختارة من العملات ذات متوسط ترجيحات مستخدم كمقياس لقيمة او كمية التزام ما. سلة العملات تستخدم عادة في التعاقدات كوسيلة لتجنب (او تقليل) خطر تذبذب العملة.

Day Trading – متاجرة يومية – صفقة متاجرة يومية هي صفقة صرف عملة يتجدد تلقائياً كل ليلة في الساعة 22:00 (توقيت غرينتش) يبدا من يوم تقديم الطلب حتى انتهاء الصفقة. تنتهي الصفقة حالة حدوث اي مما يلي:1. قمت بطلب الإنهاء بنفسك.2. وصل سعر المتاجرة اليومية إلى سعر تفادي الخسارة الذي حددته مسبقاً.3. تاريخ انتهاء الصفقة.طالما ان الصفقة مفتوحة, يحتسب عليها رسم تجديد كل ليلة في الساعة 22:00 (توقيت غرينتش).

Dealer – تاجر/سمسار – فرد او شركة يعمل/تعمل نيابة عن الاصيل, وليس كوكيل, في شراء و/او بيع الاوراق المالية. يقوم التجار بالمتاجرة لحسابهم وتحملهم المخاطرة بخلاف السماسرة الذين يتاجرون نيابة عن عملائهم فقط.

Deficit – عجز – نقص في الميزان التجاري او ميزان المدفوعات او موازنات الحكومة

Delivery – تسليم – تسوية صفقة باستلام او طرح اداة مالية او عملة ما للبيع

Derivative – مشتقات – مصطلح عام يتعلق بمخاطرة إدارة الادوات مثل العقود الآجلة والخيارات والمقايضات وغير ذلك. قيمة العقد يتحرك بخصوص الاداة الاساسية او العملة. في ضوء الخسائر الواسعة بواسطة المصارف او الشركات, قد كان موضوع المشتقات والتحكم فيه مادة للمناقشة.

Desk – مكتب المتاجرة – مصطلح يشير لمجموعة تعامل لعملة معينة او عملات .

Devaluation – تخفيض قيمة – تعديل مقصود لتخفيض عملة ضد اطرافها المحددة او خطوط تذبذب العملة الذي يتصاحب عادة مع إعلان رسمي.

EMU – و ن ا – European Monetary Union – وحدة نقدية اوروبية

Economic Indicator – مؤشر اقتصادي – إحصاء يعكس نسبة النمو الاقتصادي الحالي او الماضي او المستقبلي والاتجاهات مثل مبيعات التجزئة والتوظيف.

European Union – الاتحاد الاوروبي – المجموعة المعروفة فيما مضى بالجماعة الاوروبية .

Expiry Date – تاريخ انتهاء الصلاحية – آخر يوم يمكن لحامل الخيار استعمال حقه في شراء او بيع السند الاساسي.

Exposure – التعرض – إجمالي المبالغ المالية التي تم إقراضها لمقترض او بلد. تضع المصارف قواعد لكي تمنع التعرض، اكثر من اللازم، لعميل واحد. في عمليات المتاجرة, هو احتمال تحقيق مكسب او خسارة من جراء التذبذب في اسعار السوق.

Fed – النظام الاحتياطي للمصارف الاتحادية – النظام الاحتياطي للمصارف الاتحادية للولايات المتحدة الامريكية. Federal Deposit Insurance Corporation – (FDIC)‎. هيئة شركة إيداع التامين الفيدرالية (ش إ ت ف). العضوية إجبارية لاعضاء النظام الفيدرالي الاحتياطي. لقد تورطت الشركة بشدة في ازمة الودائع والقروض في اواخر الثمانينات.

Federal Reserve System – نظام احتياطي اتحادي – نظام البنك المركزي للولايات المتحدة يشمل12 مصرفاً احتياطياً اتحادياً يتحكم في 12 منطقة تتبع المجلس الاحتياطي الفيدرالي. العضوية في النظام الاحتياطي للمصارف الاتحادية إجبارية للمصارف المرخصة بواسطة مراقب العملة واختيارية للمصارف الحكومية المرخصة.

Flat/Square – بدون فوائد/متوازن – حيث لا يتاجر عميل ما في هذه العملة او عند عكس عملية سابقة بذلك تخلق مركز محايد (بدون فوائد). مثال: اشتريت 500,000 دولار, ثم بعت 500,000 دولار= بدون فوائد.

Foreign Exchange – صرف اجنبي – بيع او شراء عملة مقابل بيع او شراء عملة اخرى.

Forward Points – نقاط آجلة – الفرق في سعر الفائدة بين عملتين عند ظهورهما في نقاط سعر الصرف. تضاف النقاط الآجلة إلى او تطرح من السعر النقدي لإعطاء السعر الآجل او سعر قطعي, مع الاعتماد على ما إذا كانت العملة في مرحلة علاوة آجلة او خصم.

Forward Rate – سعر آجل – السعر الذي عنده يتم إبرام عقد الصرف الاجنبي اليوم للتسوية في تاريخ مستقبلي محدد يتم تحديده عند دخول هذا العقد. اتخاذ القرار بإضافة او طرح نقاط بواسطة الفرق بين اسعار الإيداع للعملتين المعنيتين في الصفقة. العملة الاساسية مع سعر فائدة اعلي تعتبر مخصومة للعملة المقترحة بسعر فائدة اقل في السوق الآجل. لذا, النقاط الآجلة تُطرح من السعر الحالي النقدي. بالمثل, العملة الاساسية مع سعر فائدة اقل يعتبر بعلاوة, وتضاف النقاط الآجلة للسعر الحالي النقدي للحصول علي السعر الآجل.

Fundamental Analysis – التحليل الاساسي – التحليل الذي يعتمد على العوامل الاقتصادية والسياسية.

Futures Contract – عقد آجل – عقد يتم التعامل فيه لتبادل آجل يتطلب توصيل كمية محددة وجودة محددة تتعلق بالسلعة او العملة او الاداة المالية في الشهر الآجل المحدد, إذا لم تسيل قبل استحقاق العقد.

GTC “Good Till Cancelled”‎ – “الامر قائم حتى الإلغاء” ج ح إ – الامر قائم مع السمسار للبيع او الشراء حتى الإلغاء بسعر ثابت. الامر يستمر في مكانه حتى يلغيه العميل.

Hedge – تغطية – شراء او بيع خيارات او عقود آجلة كبديل مؤقت لصفقة ستتم في تاريخ لاحق. يستلزم عادة مراكز متضادة في النقدية او السوق الآجلة او سوق الخيارات.

Inflation – تضخم – ارتفاع متزايد في مستوى السعر العام المتعلق بالانخفاض في القوة الشرائية. في بعض الاحيان يشار إليه كحركة زائدة في مثل هذه المستويات السعرية

Initial Margin – هامش مبدئي – الإيداع المطلوب من السمسار يمثل نوع من انواع التامين في حالة تخلف الطرف الآخر عن الدفع قبل ان يتمكن العميل من المتاجرة/تنفيذ الصفقة.

Interbank Rates – اسعار بين المصارف – تقوم المصارف الدولية الكبرى بتقديم عرض اسعار عملات اجنبية للمصارف الدولية الكبرى. عادة, لا يتمكن العامة ورجال الاعمال الحصول على هذه الاسعار.

LIBOR (London Inter Bank Offer Rate)-ليبور (سعر الفائدة السائد بين المصارف في لندن) – متوسط السعر بين المصارف الخاص بجمعية المصرفيين البريطانيين المقدم للودائع الدولارية في سوق لندن طبقاً للعروض المقدمة من اكبر 16 مصرف. السعر الحقيقي للتعاقدات التي دخلت في يومين من تاريخ ظهورها.

Leading Indicators – مؤشرات رئيسية – إحصائيات تسبق التغيرات في نسب النمو الاقتصادي والنشاط التجاري ككل, مثل اوامر المصنع.

Limit Order – امر محدد – صفقة متاجرة يومية – امر لتنفيذ صفقة متاجرة يومية بسعر محدد مسبقاً بواسطة العميل, في حالة ظهور هذا السعر في السوق في الوقت الفعلي. سعر الحد اعلي من السعر القائم في وقت التحفظ. امر التحفظ يستمر لفترة يحددها العميل, ويرتبط بالضمانات الضرورية لتسهيل اليوم المتوقع للصفقة التجاري

Liquidation – تسييل – اي صفقة تعوض عن او تنهي مركزاً تم فتحه من قبل.

Liquidity – سيولة – قدرة سوق ما على قبول صفقات ضخمة بدون اي تاثير بالغ على اسعار الفائدة

Long – شراء بعيد الاستحقاق – مركز في البورصة قام فيه العميل بشراء عملة لم يملكها من قبل. على سبيل المثال: شراء دولار يعني اتخاذ العميل مركزاً لشراء دولار.

Make a Market – خلق سوق – يقال ان السمسار “خلق سوق” عندما يقدم اسعار عرض وطلب ليكون مستعداً للشراء والبيع.

Margin – هامش – الفرق بين اسعار الشراء والبيع, كذلك يستخدم ليظهر الخصم او العلاوة بين السعر النقدي والآجل. للخيارات, القدر المطلوب كضمان من كاتب الخيار. للخيارات الآجلة, وديعة تمت لغرفة – المقاصة عند تكوين حساب مركز آجل.نسبة الاحتياطي المطلوبة بواسطة الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة لتنفيذ صفقة اولية ائتمانية.

Margin Call – طلب تغطية – طلب لاموال إضافية لتغطية مراكز.

Marginal Risk – مخاطرة تغطية هامش تصفية عقد آجل – المخاطرة ان العميل يفلس بعد دخول عقد آجل. في مثل هذا الموقف, يجب على المصدر غلق الالتزام وإدارة المخاطرة التي تستدعي دفع حركة هامشية علي العقد.

Marked-To-Market – مؤشر عليها بتسوية الارباح والخسائر يومياً – يتم تسجيل الارباح و/او الخسائر في نهاية الجلسة يومياً طبقا لاسعار إغلاق السهم ويتم وضع تاشيرة علي الحساب “مؤشر عليها بتسوية الارباح والخسائر يومياً”. إذا كان هنالك حركة ارتدادية في الاسعار, سيطلب من الطرف ان يحسن من الخسائر, ويمكن للطرف تسجيل ارباح في حا

Maturity – الاستحقاق – تاريخ تسوية الصفقة الذي تم تحديده عند دخول العقد

Off-Shore – خارج الحدود – عمليات المؤسسة المالية, التي, على الرغم من انها موجودة في بلد ما, لها اتصال بسيط بالنظام المالي لهذا البلد. في بعض البلاد, لا يسمح لمصرف ما القيام بمزاولة نشاط في السوق المحلي لكن يمكنه عمل ذلك مع غيره من المصارف الاجنبية فقط. لذا يعرف ذلك بوحدة مصرفية خارج الحدود.

Offer – عرض – السعر الذي يكون السمسار عنده راغب في بيع العملة الاساسية.

Official Settlements Account – حساب تسوية رسمي – وسيلة قياس ميزان مدفوعات بالولايات المتحدة يعتمد على تحرك الدولارات في الملكيات الرسمية الاجنبية والاحتياطي للولايات المتحدة. يشار له كذلك كحساب صفقات احتياطية.

One Cancels Other Order – امر يلغي تلقائياً امراً آخر – امر يلغي تلقائياً امراً آخر سابق عند تنفيذه ويشار إليه كذلك كامر يلغي الآخر او “واحد يلغي الآخر”.

Open Position – مركزالصفقة المفتوحه – اي صفقة لم تتم تسويتها بالدفع الفعلي او تضمن بصفقة مساوية او عكسية لنفس يوم الاستحقاق. يمكن تسميتها كاقتراح عالي المخاطرة, عالي المردود.

Over The Counter (OTC)‎ – عمليات خارج البورصة – سوق يقاد مباشرة بين التجار والاصيل عبر الهاتف وشبكة الحاسوب بدلاً من ارضية متاجرة محددة للصرف. هذه الاسواق لم تكن عالية الرواج بسبب المخاطر التي يواجها كلا الطرفين في حالة فشل الطرف الآخر من تنفيذ التعاقد. لم تكن ابداً جزءاً من سوق الاوراق المالية لانها كانت تبدو “بشكل غير رسمي”.

Overnight Limit – حد بين ليلة وضحاها – صافي مركز طويل او قصير في عملة او اكثر يستطيع السمسار تاجيله ليوم التداول التالي. تحويل السجل لغرفة مقاصة مصرف آخر في توقيت يوم التعامل التالي يقلل من حاجة السماسرة للاحتفاظ بهذا التعرض غير المراقب.

PPI – مؤشرات سعر المنتج – Producer Price Indices – مؤشرات سعر المنتج. انظر مؤشرات اسعار الجملة.

Pip – نقطة واحدة – انظر النقطة. (0.0001 من وحدة ما).

Political Risk – المخاطرة السياسية – احتمالية الخسارة الناتجة عن تغير في سياسة الحكومة او بسبب خطر نزع الملكية (التاميم بواسطة الحكومة).

Position – مركز – صافي إجمالي التعرض في العملة المعنية. يمكن للمركز ان يكون بدون فوائد او متوازن (بدون تعرض) طويل (كمية اكبر من عملة تم شراؤها وبيعها, او قصير (كمية اكبر من العملات التي تم بيعها عن شرائها).

Premium – علاوة – مبلغ الزيادة في السعر الآجل عن السعر النقدي. مبلغ الزيادة في سعر السوق لسند عن قيمته الاسمية. للخيارات, المبلغ الذي يجب ان يدفعه المشتري للبائع مقابل عقد الخيار. الهامش المدفوع فوق مستوي السعر العادي.

Quote – إعطاء سعر – سعر استرشادي. السعر المعطى لاغراض بيانية فقط وليس للتعاقد.

Rate – سعر – سعر عملة ما مقارنةً بغيرها. لها نفس معني مصطلح تعادل

Resistance – مقاومة – مستوى السعر العلوي المتوقع عند الوصول له تنفيذ البيع, لانه من المتوقع الا يرتفع السعر عنه.

Revaluation – إعادة تقييم – زيادة في سعر الصرف لعملة ما نتيجة تصرف رسمي

Risk management – إدارة المخاطر – تعريف او قبول او قياس مقابل المخاطر التي تهدد المكاسب او كيان مؤسسة ما. بالنسبة للصرف الاجنبي إدارة المخاطر تستلزم اعتبار السوق وسيادة الدولة والبلد والتحويل والتوصيل والائتمان ومخاطر الطرف الآخر وبنود اخرى

Risks – المخاطر – هناك مخاطر مرتبطة باي سوق. الاختلاف في العائد وإمكانية عدم تمشي العائد الفعلي مع العائد المتوقع. المخاطر المرتبطة بالإتجار في عملات اجنبية هي: السوق وسعر الصرف وسعر الفائدة ومنحنى العائد والتقلب والسيولة والبيع الاضطراري والطرف المقابل والائتمان ومخاطرة البلد.

Rollover – ثتبيت الصفقات – عندما تُرحل تسوية صفقة لتاريخ استحقاق آخر اعتماداً على الفارق في سعر الفائدة بين العملتين, على سبيل المثال, اليوم التالي.

Settlement – تسوية – التبادل الفعلي لعملة باخرى.

Short – قصير – مركز في السوق يبيع فيه العميل عملة لا يملكها بالفعل. عادة يظهر بالعملة الاساسية.

Spot Price/Rate – سعر/سعر نقدي – السعر الذي تتداول فيه العملة حالياً في السوق الفوري

Spread – الفرق بين سعر العرض والطلب – الفرق بين سعر العرض والطلب لعملة ما. الفرق بين سعر عقدين آجلين مرتبطين ببعض. بالنسبة للخيارات, الصفقات التي تستلزم خيارين او اكثر لذات العملة المعنية.

Sterling – إسترليني – جنيه إسترليني, بشكل آخر يعرف بكابل.

Stop Loss Order – امر بيع لتفادي الخسارة – امر لإنهاء مركز عند وصول سعر السوق لهذا المركز إلى مستوى محدد مسبقاً. إنه يؤكد ان, في حالة ضعف عملة ما بنسبة معينة, سيتم تغطية المركز القصير حتى وانه يستلزم تحمل خسارة. تحقيق اوامر تحقق الارباح اقل انتشاراً

Support Levels – مستويات الدعم – اقل مستوى للسعر لا يمكن للاداة ان تنخفض عنه, ولذا, من المتوقع تنفيذ عمليات الشراء.

Swap – مقايضة (استبدال عملة باخرى) – شراء وبيع نفس الكمية من العملة معاً في تاريخين مختلفين, مقابل بيع وشراء عملة اخرى. المقايضة يمكن ان تكون مقايضة مقابل عقد آجل. في الجوهر, المقايضة هي مماثلة بعض الشيء لاقتراض عملة ما وإقراض عملة اخرى لنفس الفترة. لكن, اي نسبة عائد او تكلفة اموال تظهر في

Technical Analysis – تحليل فني – دراسة السعر الذي يعكس عوامل العرض والطلب لعملة ما. وسائل متعارف عليها هي اعلام وعلامات بارزة تبين خطوط الاتجاه, اقل الاسعار واعلاها واعلام ونماذج وثغرات.

Technical Correction – تصحيح فني – تعديل في السعر لا يعتمد على راس السوق, لكن بالاحرى على العوامل التقنية مثل الكمية والرسوم البيانية.

Thin Market – سوق محدودة – سوق به حجم المتاجرة منخفض والفارق فيه بالتالي بين العرض والطلب واسع وسيولة الاداة المتداولة في وضع منخفض.

Tomorrow Next (Tom next)‎ – شراء وبيع في آن واحد للتوصيل في اليوم التالي سواء للبيع او الشراء (غداً التالي) – شراء وبيع عملة في آن واحد للتوصيل في اليوم التالي سواء للبيع او الشراء

Transaction – صفقة تداول – شراء او بيع الاوراق المالية الناتجة عن تنفيذ امر ما.

Transaction Date – تاريخ الصفقة – تاريخ تنفيذ المتاجرة.

Under-Valuation – تقييم الاصل باقل من قيمته – يعتبر سعر الصرف اقل من قيمته عادة عندما تكون قيمته اقل من قيمته الشرائية العادلة.

Uptick – تحرك بسيط – السعر الجديد المستقبل بشكل فوري خلال ثانية ..

Value Date – تاريخ الاستحقاق – لعقود الصرف الاجنبي, يوم تبادل الاطراف المعنية صرف العملات التي تم شراؤها او بيعها. لصفقة فورية, عبارة عن يومين عمل آجلين في بلد المصرف الذي قدم العرض الذي يحدد تاريخ استحقاق البيع الفوري. الاستثناء الوحيد في هذه القاعدة العامة هو اليوم الفوري في مركز تحديد السعر يقع في يوم عطلة مصرفية في بلد (بلاد) العملة (العملات) الاجنبية. في هذه الحالة يتم تاجيل تاريخ الاستحقاق ليوم إضافي. المستعلم هو الجهة التي يجب عليها التاكد من ان اليوم الفوري يتمشى مع اليوم المطبق مع الطرف المتجاوب. يجب ان يقع تاريخ استحقاق الشهور الآجلة في اليوم المماثل في تقويم الشهر المناسب. إذا وقع تاريخ الشهر الواحد في يوم عطلة مصرفية في احد المراكز, ف! وف يكون يوم التشغيل هو اول يوم عمل تالي في المركزين. تعديل تاريخ الاستحقاق لشهر محدد لا يؤثر على تواريخ الاستحقاق الاخرى التي تستمر الاستحقاق في التاريخ المتماثل الاصلي إذا استحقوا في يوم عمل. إذا استحق آخر تاريخ فوري في آخر يوم عمل في الشهر, التواريخ الآجلة سوف تتمشى مع هذا التاريخ بالاستحقاق في آخر يوم عمل. يشار له كيوم الاستحقاق

Variation Margin – هامش الاختلاف (التباين) – الاموال المطلوبة لكي يودعها العميل عند تحرك الاسعار ونزول الاموال لاقل من النسبة المطلوبة.

Volatility – تقلب السوق – قياس للقدر الذي يتوقع لسعر الاصل عند الوصول له ان يتذبذب على فترة محددة. يقاس عادة بالانحراف النمطي السنوي للتغيرات في السعر اليومي (التاريخي). يمكن التلميح له من الاسعار الآجلة, التقلب المفهوم ضمناً.

World Bank – البنك الدولي – بنك مكون من اعضاء صندوق النقد الدولي الذين يكون هدفهم المساعدة على تطوير الولايات الاعضاء بتوفير قروض حينما لا يتوفر راس المال الخاص.